الدراسة في روسيا

عن روسيا:

  • تتمتع روسيا بتعليم راقٍ في مصاف الدول المتقدمة في الترتيب الـ 49 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019. وهي جهة جذب للطلبة الدوليين نظرًا لتنوعها الأكاديمي والثقافي وجودة الحياة، وبها أكثر من 200 ألف طالب من 168 دولة يدرسون في جامعاتها .

 

لماذا الدراسة فى روسيا؟

  • أكثر من 700 مؤسسة للتعليم العالي.
  • أكثر من 15 مليون طالب.
  • أكثر من 300000 طالب دولي.
  • أكثر من 450 برنامج دراسي للمرحلة الجامعية.
  • أكثر من 1000برامج للماجستير.
  • توافر برامج الدكتورة في جميع المجالات والاختصاصات.
  • امكانية التماس مع مراكز المختبرات ومراكز التقنية ومراكز البحوث الحديثة.
  • جودة التعليم مع أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الماستر والدكتورة في مختلف العلوم.
  • الشهادات معترف بها عالميا (أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وآسيا وأفريقيا).

 

التحويل لروسيا:

  • بالنسبة للطلاب الأجانب تكون مدة البرامج الدراسية تتراوح ما بين شهر إلى خمس سنوات، لذلك من المهم أن تستعد للسفر إلى روسيا وأن تحضّر بشكل جيد الوثائق التي تسمح لك بالإقامة بشكل رسمي في بلادنا.
  • هناك تشريعات الهجرة تحدد القواعد القانونية للإقامة القانونية في روسيا للمواطنين الأجانب.
  • في المقام الأول من الضروري ملء بطاقة الهجرة والتسجيل، وللقيام بذلك سوف تحتاج للتوجه إلى إدارة شؤون الطلاب الأجانب في الجامعة على الفور بعد وصولك إلى روسيا.
  • يحتاج معظم الأجانب من البلدان الأخرى لدخول روسيا جواز سفر وتأشيرة الدراسة، التي يجب أن يتم تمديدها في المستقبل من خلال المديرية العامة للهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية.

 

متوسط تكلفة المعيشة في روسيا:

متوسط المعيشة لطالب واحد في روسيا من 300-400 دولار شهريًا.

 
500 روبل السكن
4209 روبل
الغذاء
4000 روبل التأمين الصحي
57 روبل
المواصلات
300 روبل الهاتف والانترنت


تكاليف الدراسة فى روسيا:

تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية من (1750-12570$) في السنة اعتمادًا على المنطقة والجامعة والتخصص. يدرس الطلاب الذين يتم قبولهم ضمن المقاعد الممولة من الحكومة على أساس تنافسي أو الذين يحصلون على منحة دراسية حكومية بشكل مجاني ويمكنهم أيضًا أن يعولوا على المنح الدراسية الشهرية. الحد الأدنى لها في روسيا هو (22$) بالنسبة لطلاب مؤسسات التعليم العالي أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا فيحصلون على منحة دراسية شهرية تبدأ من (42$).

 

دراسة اللغة الروسية في روسيا:

إذا كنت ترغب في الدراسة في روسيا ولكنك لا تعرف اللغة الروسية – هذه ليست مشكلة، فالعديد من الجامعات تقدم برامج تعليمة باللغة الإنكليزية. كما أن هناك دورات في الجامعات لتعليم اللغة الروسية للطلاب من البلدان الأخرى، عادة ما تكون سنة واحدة كافية لإتقان أساسيات اللغة. وقبل البدء في دراسة التخصص الذي تم اختياره، يمكن للطلبة الأجانب ولمدة عام دراسة اللغة في الأقسام التحضيرية للجامعات الروسية. وعادةً فإن برنامج الدورة يتضمن 20-36 ساعة في الأسبوع من دروس اللغة الروسية، بالإضافة إلى دراسة بعض الموضوعات العامة الأخرى المتعلقة بمجال الدراسة المستقبلي.

 

الجامعات فى روسيا:

روسيا بلد كبير، يوجد فيها 741 جامعة وتقع هذه الجامعات في 82 منطقة تمتد من كلينينغراد الى فلاديفوستوك الكلاسيكية؛ حيث يمكنك الحصول على مجموعة متنوعة من المهن – من مهنة المهندس إلى مهنة اللغوي؛ ويوجد هناك جامعات متخصصة تركز على التكنولوجيا أو العلوم الإنسانية أو الطب. وتُظهر الخريطة أفضل الجامعات في روسيا والمشاركة في مشروع تحسين القدرة التنافسية 100-5 ، علما بأن الجامعات الألمانية لها سمعتها ومكانتها وتعد شهادتها قوية جدًا لدى أصحاب الأعمال في جميع أنحاء العالم .

 

السنة التحضيرية في روسيا:

السنة التحضيرية عبارة عن فصلين دراسيين يدرس فيها الطالب اللغة الروسية بشكل أساسي وبعض المواد الدراسية التي تأهله لدراسة التخصص المناسب له.

 

الحصول على البكالوريوس في روسيا:

بعد إتمام أربع سنوات من الدراسة يتلقى الطالب شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات المختارة من طرفه، ويمكنه متابعة دراسته إلى مراحل عليا من قبيل دراسة درجة الماجستير.

الدراسة في درجة كاملة في تخصص معين لدرجة البكالوريوس يكلف حوالي 2.100 إلى 2.400 دولار أمريكي في السنة. وحوالي 1.200 دولار أمريكي كحد أدني لدراسة درجة البكالوريوس في روسيا، و380 ألف روبل كحد أقصى لتكاليف البكالوريوس.

 

الحصول على درجة الماجيستير في روسيا:

يتم منح درجة الماجستير بعد عامين من التدريب ويوفر دراسة الماجستير معرفة أعمق حول التخصص الرئيسي للدراسة. يمكنك التقدم بطلب للقبول للدراسة في برنامج الماجستير إذا كنت تتوفر على درجة البكالوريوس أو دبلوم متخصص. تقدر تكاليف الدراسة بدوام كامل في درجة الماجستير في المتوسط ب 160-180 ألف روبل (2.700-3.000دولار) سنويا. وتبلغ تكلفة الحد الأدنى 82 ألف روبل (حوالي 1400دولار) سنويا. أما تكاليف الحد الأقصى فتقدر ب 450 ألف روبل (800 7 دولار) في السنة.

 

هل يمكنني العمل في روسيا أثناء فترة دراستي ؟

في السابق لم تكن الحكومة الروسية تسمح للطلاب الأجانب بالعمل بالموازاة مع دراستهم في الجامعات الروسية، لكن مع تزايد أعداد الطلبة الأجانب الوافدين إلى روسيا بما فيهم الطلبة العرب وتزايد النشاط الاقتصادي كذلك، فقد اتخذت السلطات الروسية إجراءً جديدًا بمنح تأشيرة عمل خاصة بالطلاب الأجانب.

هذا الإجراء ليس فقط لتمكين الطلبة الأجانب من العمل بشكل قانوني لمن يرغب في توفير تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا، و لكن أيضا ليتمكنوا من الحصول على الخبرة المهنية الضرورية في الشركات الروسية.

 


طباعة   البريد الإلكتروني